Sanad Hadis Tentang Zina

Admin Friday, December 17, 2010

1ع الستة أبو هريرة الدوسي اليماني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحافظ الصحابة اختلف في اسمه وأسم أبيه اختلافا كثيرا فقيل اسمه عبد الرحمن بن صخر وقيل بن غنم وقيل عبد الله بن عائذ وقيل بن عامر وقيل بن عمرو وقيل سكين بن رزمة بن هانئ وقيل بن ثرمل وقيل بن صخر وقيل عامر بن عبد شمس وقيل بن عمير وقيل يزيد بن عشرقة وقيل عبد نهم وقيل عبد شمس وقيل غنم وقيل عبيد بن غنم وقيل عمرو بن غنم وقيل بن عامر وقيل سعيد بن الحارث وقيل غير ذلك قال هشام بن الكلبي اسمه عمير بن عامر بن ذي الشرى بن طريف بن عيان بن أبي صعب بن هنيد بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس وهكذا قال خليفة في نسبة إلا أنه قال عتاب بدل عيان ومنية بدل هنيد ويقال كان اسمه في الجاهلية عبد شمس وكنيته أبو الأسود فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله وكناه أبا هريرة قيل لأجل هرة كان يحمل أولادها وقيل إن اسم أمه ميمونة بنت صخر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير الطيب وعن أبي بكر وعمر والفضل بن عباس بن عبد المطلب وأبي بن كعب وأسامة بن زيد وعائشة ونضرة بن أبي نضرة الغفاري وكعب الأحبار وعنه ابنه المحرر وابن عباس وابن عمر وأنس وواثلة وجابر ومروان بن الحكم وقبيصة بن ذويب وسعيد بن المسيب وسلمان الأغر وقيس بن أبي حازم ومالك بن أبي عامر الأصبحي وأبو أسامة بن سهل بن حنيف وأبو إدريس الخولاني وأبو عثمان النهدي وأبو سفيان مولى بن أبي أحمد وأبو رافع الصائغ وأبو زرعة بن عمرو بن جرير والأغر أبو مسلم وابن فارض وبسر بن سعيد وبشير بن نهيك وبعجة الجهني وثابت بن عياض الأحنف وحفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب وحميد وأبو سلمة ابنا عبد الرحمن بن عوف وحميد بن عبد الرحمن الحميري وحنظلة بن علي الأسلمي وخباب صاحب المقصورة وخلاس بن عمرو الهجري والحكم بن ميناء وخالد بن غلاق وأبو قيس زياد بن رباح وسالم بن عبد الله بن عمر وزرارة بن أبي اوفي وسالم أبو الغيث وسالم مولى شداد بن الهاد وأبو سعيد المقبري وسعيد بن أبي سعيد المقبري والحسن البصري ومحمد بن سيرين وسعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص وسليمان بن يسار وأبو الحباب سعيد بن يسار وسنان بن أبي سنان وعامر بن سعد بن أبي وقاص وشريح بن هانئ وشفي بن ماتع وطاووس وعكرمة ومجاهد وعطاء وعامر الشعبي وعبد الله بن رباح الأنصاري وعبد الله بن شقيق وعبد الله بن ثعلبة بن صعير وأبو الوليد عبد الله بن الحارث المصري وسعيد بن الحارث الأنصاري وسعيد بن سمعان وسعيد بن مرجانة وعبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذباب وعبد الرحمن بن سعد المقعد وعبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري وعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة وعبد الرحمن بن أبي نعم البجلي وعبد الرحمن بن مهران والأعرج وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وعبيدة بن سفيان الحضرمي وعطاء بن ميناء وعطاء بن يزيد الليثي وأبو سعيد مولى بن كريز وعجلان مولى فاطمة وعراك بن مالك وعبيد بن حنين وعبيد الله بن أبي رافع وعطاء بن يسار وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية وعنبسة بن سعيد بن العاص ومحمد بن قيس بن مخرمة وموسى وعيسى ابنا طلحة بن عبيد الله وعروة بن الزبير ومحمد بن عباد وجعفر ومحمد بن أبي عائشة وأبو السائب وأبو السائب كذا مولى هشام بن زهرة ومحمد بن زياد الجمحي ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان وموسى بن يسار المدني ونافع بن جبير بن مطعم ونافع مولى بن عمر ونافع مولى أبي قتادة ويوسف بن ماهك والهيثم بن أبي سنان ويزيد بن هرمز وأبو حازم الأشجعي وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وأبو تميمة الهجيمي ويزيد بن الأصم وموسى بن وردان وأبو الشعثاء المحاربي وأبو صالح السمان وأبو غطفان بن طريف المري وأبو يحيى مولى آل جعدة وأبو يونس مولاه وأبو كثير السحيمي وأبو علقمة مولى بني هشام وأبو عثمان الطنبذي وأبو عبد الله القراط وأبو المهزم البصري وأبو رزين الأسدي ونعيم بن عبد الله المجمر وهمام بن منبه والصلت بن فريد وآخرون كثيرون قال البخاري روى عنه نحو من ثمانمائة رجل أو أكثر من أهل العلم من الصحابة والتابعين وغيرهم قال عمرو بن علي كان مقدمه واسلامه عام خيبر وكانت خيبر في المحرم سنة سبع وقال الأعرج عن أبي هريرة إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله الموعد إني كنت امرء مسكينا أصحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملأ بطني وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم فحضرت من النبي صلى الله عليه وسلم مجلسا فقال من يبسط رداءه حتى أقضى مقالتي ثم يقبضه إليه فلن ينسى شيئا سمعه مني فبسطت بردة علي حتى قضى حديثه ثم قبضتها إلي فوالذي نفسي بيده ما نسيت منه شيئا بعد رواه في مسنده البخاري ومسلم والنسائي من حديث الزهري عن الأعرج بهذا ومن حديث الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة نحوه وهو من علامات النبوة فإن أبا هريرة كان أحفظ من كل من يروي الحديث في عصره ولم يأت عن أحد من الصحابة كلهم ما جاء عنه وقال بن عيينة عن هشام بن عروة مات أبو هريرة وعائشة سنة سبع وخمسين وفيها أرخه خليفة وعمرو بن علي وأبو بكر وجماعة وقال ضمرة بن ربيعة والهيثم بن عدي وأبو معشر مات سنة ثمان وقال الواقدي وأبو عبيد وغيرهما مات سنة تسع زاد الواقدي وهو بن ثمان وسبعين سنة وهو صلى على عائشة في رمضان سنة ثمان وخمسين وعلى أم سلمة في شوال سنة تسع وخمسين ثم توفي بعد ذلك فيها قلت هذا من اغلاط الواقدي الصريحة فإن أم سلمة بقيت إلى سنة إحدى وستين ثبت في صحيح مسلم ما يدل على ذلك كما سيأتي في ترجمتها والظاهر أن التي صلى عليها ثم مات معها في السنة هي عائشة كما قال هشام بن عروة إنهما ماتا في سنة واحدة ومن فضائله ما رواه النسائي في العالم من السنن أن رجلا جاء إلي زيد بن ثابت فسأله عن شيء فقال له زيد عليك أبا هريرة فإني بينما أنا وأبو هريرة وفلان في المسجد ذات يوم ندعو الله تعالى ونذكره إذ خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم حتى جلس إلينا فسكتنا فقال عودوا للذي كنتم فيه قال زيد فدعوت أنا وصاحبي قبل أبي هريرة وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤمن على دعائنا ثم دعا أبو هريرة فقال اللهم إني أسألك ما سألك صاحبي وأسألك علما لا ينسى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آمين فقلنا يا رسول الله ونحن نسأل الله تعالى علما لا ينسى فقال سبقكم بها الغلام الدوسي وقال طلحة بن عبيد الله أحد العشرة ولا شك أنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم نسمع وقال بن عمر أبو هريرة خير مني وأعلم وقال بن خزيمة قال سفيان بن حسين عن الزهري عن المحرر بن أبي هريرة اسم أبي عبد عمرو وقال محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة كان اسمي عبد شمس قال بن خزيمة ومحمد بن عمرو عن أبي سلمة أحسن إسنادا من سفيان بن حسين عن الزهري اللهم إلا أن يكون له اسمان قبل إسلامه فأما بعد إسلامه فلا أنكر أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم غير اسمه فسماه عبد الله كما ذكره أبو عبيد انتهى وفي مغازي بن إسحاق حدثني بعض أصحاب أبي هريرة قال كان اسمي في الجاهلية عبد شمس بن صخر فسميت في الإسلام عبد الرحمن رواه الحاكم في المستدرك وروى بن السكن من طريق إسماعيل المؤدب عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة واسمه عبد الرحمن بن صخر فذكر حديثا قال بن السكن لم أجده مسمى إلا في هذه الرواية وروى الدولابي في تاريخه بإسناد له عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه عبد الله واستعمله عمر على البحرين ثم عزله ثم أراده على العمل فأبى وتآمر على المدينة غير مرة في أيام معاوية وقال بن عبد البر ولكثرة الاضطراب في اسمه واسم أبيه لم يصح عندي في اسمه شيء يعتمد عليه قلت الرواية التي ساقها بن خزيمة أصح ما ورد في ذلك ولا ينبغي أن يعدل عنها لأنه روى ذلك عن الفضل بن موسى السيناني عن محمد بن عمرو وهذا إسناد صحيح متصل وبقية الأقوال أما ضعيفة السند أو منقطعة
2 ع الستة عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي أبو عبد الله المدني روى عن أبيه وأرسل عن عم أبيه عبد الله بن مسعود وعمار بن ياسر وعمرو عن أبي هريرة وعائشة وابن عباس وابن عمر وعثمان بن حنيف وسهل بن حنيف والنعمان بن بشير وأبي سعيد الخدري وأبي طلحة الأنصاري وأبي واقد الليثي وفاطمة بنت قيس وزيد بن خالد وعبد الرحمن بن عبد القاري وأم قيس بنت محصن وجماعة وعنه أخوه عون والزهري وسعد بن إبراهيم وأبو الزناد وصالح بن كيسان وعراك بن مالك وموسى بن أبي عائشة وأبو بكر بن أبي الجهم العدوي وضمرة بن سعيد وطلحة بن يحيى وعبد الله بن عبيدة والربذي وعبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف وخصيف الجزري وغيرهم قال الواقدي كان عالما وكان ثقة فيها كثير الحديث والعلم شاعرا وقد عمي وقال العجلي كان أعمى وكان أحد فقهاء المدينة تابعي ثقة رجل صالح جامع للعلم وهو معلم عمر بن عبد العزيز وقال أبو زرعة ثقة مأمون إمام وقال معمر عن الزهري كان أبو سلمة يسأل بن عباس وكان يحزن عنه وكان عبيد الله يلطفه فكان يغره عزا وعن الزهري قال ما جالست أحدا من العلماء الا وأرى أني قد أتيت على ما عنده وقد كنت اختلفت إلى عروة حتى ما كنت أسمع منه الا معادا ما خلا عبيد الله بن عتبة فإنه لم آته الا وجدت عنده علما طريفا وعن عبيد الله قال ما سمعت حديثا قط ما شاء الله أن أعيه الا وعيته وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين أيما أحب إليك عكرمة أو عبيد الله قال كلاهما ولم يخير قال البخاري مات قبل علي بن الحسين سنة أربع أو خمس وتسعين وقال بن نمير وغيره مات سنة 8 وقال بن المديني مات سنة 99 قلت وروى البخاري في التاريخ الأوسط عن أبي نعيم أن علي بن الحسين مات سنة اثنتين وتسعين وعن هارون عن علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين أن جده علي بن الحسين مات سنة أربع قال وثنا يحيى بن بكير عن يعقوب بن عبد الرحمن عن أبيه قال رأيت علي بن الحسين يحمل عمودي سرير عبيد الله بن عبد الله وفي رواية بن البراء وابن أبي شيبة عن بن المديني مات سنة 8 وقال بن حبان في الثقات كان من سادات التابعين مات سنة 8 قال وقد قيل أنه مات قبل علي بن الحسين مات سنة 4 وقال أبو جعفر الطبري كان مقدما في العلم والمعرفة بالأحكام والحلال والحرام وكان مع ذلك شاعرا مجيدا وقال بن عبد البر كان أحد الفقهاء العشرة ثم السبعة الذين يدور عليهم الفتوى وكان عالما فاضلا مقدما في الفقه تقيا شاعرا محسنا لم يكن بعد الصحابة إلى يومنا فيما علمت فقيه أشعر منه ولا شاعرا أفقه منه وقال عمر بن عبد العزيز لو كان عبيد الله حيا ما صدرت الا عن رأيه وقال علي بن المديني لم يصح له سماع من زيد بن ثابت ولا رؤية
3 ع الستة سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون الهلالي أبو محمد الكوفي سكن مكة وقيل أن أباه عيينة هو المكي أبا عمران روى عن عبد الملك بن عمير وأبي إسحاق السبيعي وزياد بن علاقة والأسود بن قيس وأبان بن تغلب وإبراهيم وموسى ومحمد بني عقبة وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وإسرائيل أبي موسى وإسماعيل بن أبي خالد وإسماعيل بن أمية وأيوب بن موسى وأيوب بن أبي تميمة السختياني ويزيد بن أبي بردة وبيان بن بشر وجعفر الصادق وجامع بن أبي راشد وحميد الطويل وحميد بن قيس الأعرج وزكرياء بن أبي زائدة وزيد بن أسلم وسالم أبي النضر وأبي حازم بن دينار وسليمان التيمي وسليمان الأحول وسمى سهيل وشبيب بن غرقدة وصالح بن كيسان وصالح بن صالح بن حي وصفوان بن سليم وضمرة بن سعيد وعاصم الأحول وعاصم بن بهدلة بن كليب وعبد الله بن دينار وأبي الزناد وعبد الله بن طاوس وعبد الله بن أبي حسين وابن أبي نجيح وعبد ربه وسعد ويحيى أولاد سعيد بن قيس الأنصاري وعبد الرحمن بن القاسم وعبد العزيز بن رفيع وعبد الكريم أبي أمية وعبد الكريم الجزري وعبيد الله بن عمر وعبيد الله بن أبي يزيد وعلي بن زيد بن جدعان وعبيد الله بن عبد الله بن الأصم وعمرو بن دينار والزهري والعلاء بن عبد الرحمن وابن عجلان ومحمد بن عمرو بن علقمة ومطرف بن طريف والأعمش ومنصور والوليد بن كثير ويزيد بن خصيفة وأبي إسحاق الشيباني وأبي يعفور الكبير وأبي يعفور الصغير وخلق لا يحصون وعنه الأعمش وابن جريج وشعبة والثوري ومسعر وهم من شيوخه وأبو إسحاق الفزاري وحماد بن زيد والحسن بن حي وهمام وأبو الأحوص وابن المبارك وقيس بن الربيع وأبو معاوية ووكيع ومعتمر بن سليمان ويحيى بن أبي زائدة وهم من أقرانه وماتوا قبله ومحمد بن إدريس الشافعي وعبد الله بن وهب ويحيى القطان وابن مهدي وأبو أسامة وروح بن عبادة والفريابي وأبو الوليد الطيالسي وعبد الرزاق وأبو نعيم وأبو غسان النهدي وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني وإسحاق بن راهويه وعمرو بن علي الفلاس وابنا أبي شيبة وأبو خيثمة وأحمد بن صالح والمصري وأحمد بن منيع وأبو توبة الحلبي وأبو جعفر النفيلي وأبو بكر الحميدي وابن عمر العدني وعلي بن حجر وعلي بن خشرم وقتيبة وأبو موسى العنزي وهارون الحمال وأحمد بن شيبان الرملي والحسن بن محمد الزعفراني والزبير بن بكار ومحمد بن عيسى بن حبان ومحمد بن عاصم الأصبهاني وطوائف كثيرة قال بن المديني ولد سنة 107 وكذا قال عبد الرحمن بن بشر بن الحكم عن سفيان وزاد للنصف من شعبان وكتب عنه الحديث سنة 42 قبل موت الأعمش وقال بن عيينة أول من اسندني إلى الإسطوانة مسعر فقلت أي حديث فقال أن عندك الزهري أن عندك الزهري وعمرو بن دينار وقال علي بن المديني ما في أصحاب الزهري أتقى من بن عيينة وقال العجلي كوفي ثقة ثبت في الحديث وكان حسن الحديث يعد من حكماء أصحاب الحديث وقال الشافعي لولا مالك وسفيان لذهب علم الحجاز وقال يونس بن عبد الأعلى سمعت الشافعي يقول مالك وسفيان القرينان وقال بن المديني قال لي يحيى بن سعيد ما بقي من معلمى أحد غير بن عيينة فقلت يا أبا سعيد سفيان إمام في الحديث قال سفيان إمام منذ أربعين سنة قال علي وقال عبد الرحمن بن مهدي كنت أسمع الحديث من بن عيينة فأقوم فأسمع شعبة يحدث به فلا اكتبه قال علي وسمعت بشر بن المفضل يقول ما بقي على وجه الأرض أحد يشبه بن عيينة وقال عثمان الدارمي سألت بن معين أحب إليك في عمرو بن دينار أو الثوري قال بن عيية أعلم به قلت فحماد بن زيد قال بن عيينة أعلم به فقلت فشعبة قال وأيش روى عنه وقال أبو مسلم المستملي سمعت بن عيينة يقول سمعت عمرو بن دينار ما لبث نوح في قومه وقال بن وهب ما رأيت أحدا أعلم بكتاب الله من بن عيينة وقال الشافعي ما رأيت أحدا من الناس فيه جزالة العلم ما في بن عيينة وما رأيت أحدا آلف عن الفتيا منه قال بن سعد أخبرني الحسن بن عمران بن عيينة أن سفيان قال له بجمع آخر حجة حجها قد وافيت هذا الموضع سبعين مرة أقول في كل سنة اللهم لا تجعله آخر العهد من هذا المكان وإني قد استحييت من الله من كثرة ما أسأله ذلك فرجع فتوفي في السنة الداخلة وقال الواقدي مات يوم السبت أول يوم من رجب سنة ثمان وتسعين ومائة وقال بن عمار سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول إشهدوا أن سفيان بن عيينة اختلط سنة سبع وتسعين ومائة فمن سمع منه في هذه السنة وبعدها فسماعه لا شيء قلت قرأت بخط الذهبي أنا استبعد هذا القول وأجده غلطا من بن عمار فإن القطان مات أول سنة 98 عند رجوع الحجاج وتحدثهم بأخبار الحجاز فمتى يمكن من سماع هذا حتى يتهيأ له أن يشهد به ثم قال فلعله بلغه ذلك في وسط السنة انتهى وهذا الذي لا يتجه غيره لأن بن عمار من الاثبات المتقنين وما المانع أن يكون يحيى بن سعيد سمعه من جماعة ممن حج في تلك السنة واعتمد قولهم وكانوا كثيرا فشهد على استفاضتهم وقد وجدت عن يحيى بن سعيد شيئا يصلح أن يكون سببا لما نقله عنه بن عمار في حق بن عيينة وذلك ما أورده أبو سعيد بن السمعاني في ترجمة إسماعيل بن أبي صالح المؤذن من ذيل تاريخ بغداد بسند له قوي إلى عبد الرحمن بن بشر بن الحكم قال سمعت يحيى بن سعيد يقول قلت لابن عيينة كنت تكتب الحديث وتحدث اليوم وتزيد في إسناده أو تنقص منه فقال عليك بالسماع الأول فإني قد سمنت وقد ذكر أبو معين الرازي في زيادة كتاب الإيمان لأحمد أن هارون بن معروف قال له أن بن عيينة تغير أمره بآخره وأن سليمان بن حرب قال له أن بن عيينة أخطأ في عامة حديثه عن أيوب وكذا ذكر ثم قال الذهبي سمع من بن عيينة في سنة 7 محمد بن عاصم الأصبهاني صاحب الجزء العالي وقال أحمد ما رأيت أحدا من الفقهاء أعلم بالقرآن والسنن منه وقال بن سعد كان ثقة ثبتا كثير الحديث حجة وقال الآجري عن أبي داود قال أبو معاوية كنا إذا قمنا من عند الأعمش أتينا بن عيينة وقال يحيى بن سعيد هو أحب إلي في الزهري من معمر قال بن مهدي كان أعلم الناس بحديث أهل الحجاز وقال أبو حاتم الرازي الحجة على المسلمين الذين مالك وشعبة والثوري وابن عيينة وقال أيضا بن عيينة ثقة إمام وأثبت أصحاب الزهري مالك وابن عيينة وحكى الحميدي عنه أنه قال أدركت سبعا وثمانين تابعيا وقال بن خراش ثقة مأمون ثبت وقال الترمذي سمعت محمد يقول هو أحفظ من حماد بن زيد وقال أبو معاوية قال بن عيينة قال لي زهير الجعفي أخرج كتبك فقلت أنا أحفظ من كتبي ونسبه بن عدي لي شيء من التشيع فقال في ترجمة عبد الرزاق ذكر بن عيينة حديثا فقيل له هل فيه ذكر عثمان قال نعم ولكني سكت لأني غلام كوفي وقال بن حبان في الثقات كان من الحفاظ المتقنين وأهل الورع والدين وقال اللالكائي هو مستغن عن التزكية لتثبته وإتقانه واجمع الحفاظ أنه أثبت الناس في عمرو بن دينار وجزم بن الصلاح في علوم الحديث بأنه مات سنة ثمان وتسعين ومائة انتهى وكان انتقاله من الكوفة إلى مكة سنة 63 فاستمر بها إلى أن مات
 

 



loading...

Share this

Related Posts

Previous
Next Post »

Silahkan Tuliskan Komentar Anda disini. jika anda belum mempunyai Google Account atau Open ID, Anda bisa Menggunakan Name/Url (disarankan menggunakan opsi ini) atau Anonimous. Mohon berkomentar dengan bijak dan jangan spamSilahkan komentar